هذا الكتاب يهم كل المسلمين لأن الكلام سيكون عن قرين الانسان ( الشيطان ) وهذا القرين يغفل عنه الكثير من الناس فهو سبب تعاسة الانسان فى الدنيا والأخره الا مارحم ربى فيقول الحق تبارك وتعالى : { إِنَّ عِب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 يحس أنه سيموت منذ شهر .....فتوى..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتى الاندلس



المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 34
الموقع : http://elkaren.hooxs.com

مُساهمةموضوع: يحس أنه سيموت منذ شهر .....فتوى..   الجمعة مارس 12, 2010 4:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحبائى الكرام.
أهلاً بكم.
إننى أتحدث الى نفسى أكثر مما أتحدث اليكم
اليوم اثناء تصفحى أحد المواقع.
صادفنى شىء من الاهميه بمكان.
***وساوس الموت***
وذلك من الآعيب القرين.
حتى يصيب الانسان بالهم والحزن.
واليكم نص الفتوى.

السؤال
قال لي صديقي بأنه يحس أنه سيموت، وأن هذا الإحساس منذ شهر، وهو يحس به إلى الآن. هل هذا الإحساس وسوسة من الشيطان أم حقيقي؟وهل هناك شجرة عند الله سبحانه وتعالى فيها أسماء جميع البشر ومن تقع ورقته (أي اسمه) يظل يحس أنه سيموت لمدة أربعين يوما؟ .


الإجابة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فقد قدَّر الله -تعالى- الموت بين العباد، وقضى به على كل نفس كما قال تعالى: "كل نفس ذائقة الموت" [الأنبياء:35]، وقال تعالى: "نحن قدرنا بينكم الموت وما نحن بمسبوقين" [الواقعة:60]، وكل يعلم أنه سيموت، والخوف من الموت أمر طبيعي في الإنسان لا يذم به، ولكن الإفراط في ذلك وغلبته على النفس يورث الضعف والجبن والقلق وتضييع المصالح، بل ينبغي للإنسان ألاَّ يستولي عليه الخوف من الموت إلى درجة التحسّر، ودوام الحزن، بل عليه أن يقوم بمصالح دينه ودنياه متوكلاً على الله.
فهذا الذي يذكر أنه يحسّ في نفسه أنه سيموت، فهذا من تخويف الشيطان. فإن الشيطان يحب ويعمل على تحزين المسلم وتنغيص حياته، فيلقي في نفس من يستجيب له المخاوف، ويكبر في نفسه الأخطار، ويشعره بما لا حقيقة له بل تكون أوهاماً. ومن ذلك الحلم الذي يتسلط به الشيطان على الإنسان في منامه لتحزين المسلم وإيذائه. فعلى من وقع له شيء من هذه الوساوس أو الأحلام. أن يستعيذ بالله من الشيطان، وألاَّ يتفاعل معها، وألا ينساق معها، بل عليه أن يتوكل على الله، ويشتغل عنها بما ينفعه في دينه ودنياه.
وأما ما ورد في السؤال من أن هناك شجرة عند الله، مكتوب على كل ورقة اسم واحد من الناس، وأنه متى سقطت فذلك عنوان دنو أجله، فهذه خرافة لا أصل لها. فالآجال مقدّرة ومكتوبة في اللوح المحفوظ، ومكتوبة فيما يكتبه الملك عند نفخ الروح في الجنين، وكل ميت فإنه يموت بأجله. "إذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون" [الأعراف:34]، جاء هذا المعنى في القرآن في آيات كثيرة في الأمم والأفراد، لكل أمة أجل إذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون قال تعالى: "وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتاباً مؤجلاً" [آل عمران : 145].
فتوكَّل على الله أيها المسلم، واعمل لآخرتك، وتذكَّر قوله -عليه الصلاة والسلام-: "أكثروا ذكر هاذم اللذات:" رواه الترمذي والنسائي والمقصود من تذكُّر الموت هو الاستعداد له بالأعمال الصالحة، فإن هذا هو الحزم، والكيس كما في الحديث المعروف الذي رواه الترمذي ، وهو قوله -صلى الله عليه وسلم-: "الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله" نسأله –سبحانه وتعالى– أن يجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، ويجعل الموت راحة لنا من كل شر. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkaren.hooxs.com
 
يحس أنه سيموت منذ شهر .....فتوى..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هدايه الحيران فى قرين الانسان :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: